مجموعة قصور الامبراطور اكبر بفتح بور سكري

العمارة والفنون الإسلاميةقسم يتحدث عن العمائر بكافة أنواعها وأغراضها، والمدن وتخطيطها، وما تحتويه العمائر من مواد البناء ونقوش وكتابات .
صورة العضو الرمزية
arch mahmoud
أثرى جديد
مشاركات: 3
اشترك في: الأربعاء فبراير 20, 2013 1:23 pm
مكان: منيل شيحه مركز ابو النمرس الجيزه

مجموعة قصور الامبراطور اكبر بفتح بور سكري

مشاركة بواسطة arch mahmoud »

مجموعة قصور الامبراطور اكبر بفتح بورسكرى
مقدمه
لقد وصلنا العديد من القصور والعمائر المدنيه من بلاد الهند ،علي الرغم من ان العمائر المدنيه من اقل العمائر التي وصلتنا مقارنة بالعمائر الدينيه ، ومن اهم ما وصلنا من هذه العمائر المدنيه مجموعة قصور الامبراطور جلال الدين اكبر وذلك في مدينة فتح بور سكري في بلاد الهند والتي انشاءها لزوجاته
مدينة فتح بور سكري
انشاءها الامبراطور اكبرسنة 1571م علي جبل شاهق بمقربه من قريه تسمي سكري بني السلطان اكبر بها المسجد الجامع الكبير والذي لا يزال باقيا حتي الان كاضخم واكبر مسجد في الهند وليس في الهند فقط بل في العالم الاسلامي ، ثم بني مجموعة القصور الخاصه به .
ويقال ان سبب انشاء اكبر لهذه المدينه ان الامبراطور اكبر كان لا يعيش له ابناء من الذكور فذهب الي شيخ عابد زاهد في جبل سكري ليعطيه النصيحه اعطاه الشيخ العديد من النصائح حتي رزقه الله بابنه جهانجير فاستبشر بهذه الارض وقرر ان يبني بها مدينه ويجعلها عاصمة لمملكته وب فتره هجر اكبر هذه المدينه وانتقل الي اجرا ولم يسكن احد هذه المدينه بعده ،لذلك وصلتنا العديد من المباني بها في حالتها الجيده وذلك لانها ظلت بعيده عن عبث الانسان بها ، ومن العمائر التي تركها اكبر في هذه المدينهووالتي لازالت في حالتها تقريبا .
1- المسجد الجامع الكبير.
2- قصر الديوان العام.
3- قصر الديوان الخاص.
4- قصر الامبراطوره جوده بي.
5- قصر الامبراطوره مريم .
6- قصر خوب باغ (قصر الاحلام ومجالس الستجمام)
7- قصر بنش محل
وسوف نتناول كل عنصر من هذه العناصر كل علي حده ،
المنشئ
**هو جلال الدين محمد اكبر بن همايون بن بابر التيموري ولد سنة 949هـ /1542م كانت امه حاملا فيه حين فرت مع ابيه حتي بلغت السند ووضعته في قلعة عمر كرت ثم انتقل هو وامه الي قندهار ، تولي الحكم بعد وفاة ابيه وكان عمره حينها 13 سنه ، واجه العديد من المشاكل اثناء توليه العرش ولكن سرعان ما تغلب عليها واستقر بالبلاد ،ازال الفوارق بين المسلمين والهندوس في دفع الضرائب ،وقد تزوج من نساء هندسيات واتخذ وزراء مسلمين وهندوس معا ، حاول صهر الهند في بوتقه واحده وحاول ان يقرب بينهم ، كان شعاره الذي يردده دائما الهند للهنود ، من الشياء التي تميز بها عهد الامبراطور اكبر اهتمامه الشديد بالتصوير والمصورين ونسخ المخطوطات المزوقه ، من اهم اعماله انه اسس مدينة فتح بور سكري
الوصف المعماري لمجموعة قصر الامبراطور اكبر

اولا:قصر الديوان العام
الموقع: يوجد في الجهه الشرقيه من مجموعة قصور الامير اكبر
الوصف المعماري:
يتكون قصر الديوان العام من مساحه مستطيله عباره عن فناء مكشوف يحيط به رواق من جميع الجهات يتوسط الضلع الغربي يوجد قاعة الامبراطور ، وللقصر ثلاثة مداخل الاول في الضلع الشرقي والثاني في الضلع الحنوبي والثلث في الطرف الغربي من الضلع الشمالي ، ويؤدى المدخلان الشرقي والجنوبي الي فناء الديوان بينما يؤدي المدخل الشمالي الي الجزء الغربي من الرواق الموجود بالجهة الشماليه من الفناء .
في منتصف الضلع الغربي المطل علي الصحن يوجد المقعد الامبراطوري ، وهو عباره عن مقعد مستطيل ، يطل علي الصحن ببائكه من خمسة عقود مفصصه وله طابق ثاني يطل علي الفناء بخمس عقود ايضا يعلوها سقف ذو جوانب مائله .
وعلي جانب المقعد الامبراطوري يوجد رواق من بلاطه واحده في كل جانب فتح علي فناء الديوان بخمسه عشر عقدا ، كل عقد عباره عن معبره وكابولين من الحجر ويعلو الاروقه سقف مسطح من الحجر.
وفي الضلع الشمالي من الفناء يوجد الرواق الشمالي الذي يتكون من بلاطه واحده تفتح علي الضلع الشمالي للفناء ببائكه من سبع عشر عقدا ويغطيه سقف مسطح من الحجر .
الرواق الجنوبي
ويتكون من بلاطه واحده ايضا ويفتح علي الصحن ببائكه من ستة عشر عقدا.
اما الرواق الشرقي فيتكون من بلاطه واحده ايضاويفتح علي الصحن ببائكه من 37 عقد يقسمها المدخل الشرقي الي قسمين شمالي قصير به عشرة عقود وقسم جنوبي طويل به سبع وعشرين عقدا وهي عقود من معابر وكوابيل تشبه الموجود في باقي الاروقه.
مسقط افقي لقصر الديوان العام بمدينة فتح بور سكري



ثانيا: قصر الديوان الخاص
الموقع:
بالجهه الشماليه الشرقيه من مجموعة القصور الامبراطوريه ويعرف باسم عباده خانه ايضا
الوصف المعماري:
يتكون القصر من مساحه مربعه في كل ضلع من ااضلاعها الارباعه فتحة مدخل ،ويتكون قصر الديوان الخاص من طابقين .
الطابق الاول يتوسطه عمود كبير يحمل شرفه مستديره هذه الشرفه متصله بزوايا الديوان باربعة ممرات .
اما الطابق الثاني ففيه اربع قاعات في كل ضلع من الاضلاع الديوان،ويعلو مبني الديوان اربعة جواسق في كل طرف من اطراف المبني، وللقصر اربع واجهات متشابها تتكون من طابقين ويعلوها جوسقان في طرفي الواجهه الواحده
وتتوسط كل واجهة من الواجهات الاربعه فتحة مدخل وهى عباره عن دخله معقوده بعقد من كابولين من الحجر الاحمر وعلي جانبي المدخل نافذتين مستطيلين وينتهي هذا الطابق من اعلي بشرفه محموله علي كوابيل حجريه ، اما الطابق الثاني للواجهه فيرتد عن الطابق الول بحوالي مترين وينتهي هذا الطابق برفرف حجري محمول علي كوابيل حجريه .
الديوان من الداخل :
عباره عن داخله مربعه يوجد في جدرانها دخلات معقوده بعقود مدرجه ويتوسط القاعه عمود له تاج ضخم ، بدن العمود مقسم الي ثلاثة اجزاء ، الجزءالسفلي مربع والاوسط مثمن مزخرف بزخارف هندسيه ونباتيه محفوره حفرا بارزا ، اما الجزء الاعلي وهو التاج وهو مخروطي الشكل وهو مكون من ثلاث صفوف من الكوابيل كل كابولي ينتهي من اسفل بكره حجريه زخرفيه ، ويحمل العمود شرفه لها درابزين من الحجر الرملي الاحمر ، وتتصل القاعه الموجوده اعلي العمود باربعة ممرات تؤدي الي قاعات القصر الاربعه في الدور الثاني وهذه القاعات يري البعضانها كانت مخصصه لوفود الديلنات المختلفه للتفاهم طبقا لمشروع اكبر الذي باء بالفشل .
ويعلو البناء اربع جواسق كل جوسق مكون من اربع اعمده تحمل قبه ذات قطاع مدبب واسفل كل قبه رفرف مائل يستند علي كوابيل حجريه مدرج


مسقط افقي لقصر اليوان الخاص



ثالثا : قصر الامبراطوره جوده بي زوجة الامبراطور اكبر
الموقع:
في الجهه الغربيه من مجموعة القصور الامبراطوريه بفتح بورسكري ، وهو من اكبر القصور بالمدينه ، وقد كان خاص بالامبراطوره جوده بي وهي هندوسية الديانه وقد تزوجها الامبراطور اكبر تحت مبدئ المصاهره وذلك كاسلوب من اساليب ترسيخ الحكم في بلاد الهند.
الوصف المعمارى :
عباره عن مساحه مربعه مقسمه الي صحن اوسط مكشوف تحيط به وحدات القصر من جميع الجهات ، والقصر يتكون من طابقين ، وله اربعة واجهات .
اما الواجهه الشرقيه فهي الواجهه الرئيسيه ويتوسطها المدخل الرئيسى للقصر ، وهو عباره عن بوابه كبيره بارزه يتوسطها فتحه معقوده بعقد من كابولين من الحجر يعلو الفتحه دخله صماء معقوده بعقد مدبب ، يعلو ذلك صف من الدخلات الصماء المعقوده الصغيره، وعلي جانبي المدخل دخلتان معقودتان بعقود مدببه تعلو كل دخله شرفه بارزه محموله علي اربعة كوابيل حجريه مدرجه تعلوها قبه محموله علي اربعة اعمده
وهي من طراز القبه البنغاليه ، وتنتهي كتلة المدخل من اعلي بجوسقان لهما قباب مدببه ، وعلي جانبي كتلة المدخل توجد مجموعه من النوافذ والدخلات والشرفات تطل بها علي فناء يفصل بين القصر وقصر الامبراطوره مريم .
اما الواجه الشماليه :تطل علي علي حديقه تعرف باسم( حديقة الحريم)
وعلي قصر صغير يعرف باسم (هوا محل)
اما الواجهة الغربيه تطل علي مساحه فضاء بين القصر و ساحة الركائب الامبراطوريه .
وهذه الواجهات مزوده بدخلات وشرفات تشبه تلك الموجوده بالواجهه الشرقيه .
وكما ذكرنا من قبل انا القصر يتكون من صحن تحيط به الوحدات من جميع الجهات وهذه الوحدات هي المقعد الصيفي والمقعد الشتوي والقاعات الغربيه .
المقعد الصيفي :
يوجد في الجهة الشماليه من الصحن ويتكون من طابقين السفلي يطل علي الصحن ويتكون ببائكه من ثلاثة عقود . ويفتح علي هذه القاعه ثلاثة حجرات مخصصه للجواري والخدم ، اما الطابق الثاني : فيتكون من ثلالث حجرات تفتح علي شرقي اعلي القاعه السفلي هذه الشرفي تطل علي الصحن . وفي طرفي الشرقي جوسقان صغيران .
المقعد الشتوي :
يوجد في الجهه الجنوبيه من القصر وهو يشبه المقعد الصيفي ولكن الطابق الثاني من هذا المقعد يتميز بانه مغلق ولا يفتح بنوافذ علي الجهه الجنوبيه وان كان شكله الخارجي وسقفه يشبه تماما المقعد الصيفي .
القاعات الغربيه :
بالجهه الغربيه من الفناء توجد قاعه تطل علي الفناء ببائكه من ثلاثة عقود ، القاعه مقسمه الي ثلاث بلاطات عن طريق اربعة اعمده في صفين بكل صف عمودين ، وقد زخرفت جدران القاعه الداخليه لهذه القاعه بزخارف نباتيه وهندسيه واشكال طيور محفوره حفرا بارزا .
وفي زوايا القصر الربعه توجد اربع قاعات بالطابق الثاني تعلوها قباب ذات قطاع مدبب .



مسقط افقي لقصر الامبراطوره جوده بي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا : قصر الامبراطوره مريم زوجة الامبراطور اكبر
الموقع:
يقع هذا القصر علي شرق قصر جوده بي ، وهو خاص بالامبراطوره مريم زوجة الامبراطور اكبر وهي نصرانية وتسمي ايضا ماري ويقال انها برتغاليه
الوصف المعماري :
يتكون هذا القصر من مساحة مستطيله ويتكون من قسمين ، القسم الاول من ثلاث قاعات والقسم الشمالي عباره عن قاعه واحدة ويحيط بها من الجهات الشماليه والشرقيه والغربيه رواق ، وتفتح هذه القاعه علي القاعه الوسطي من القاعات الثلاثه ويعلوها جوسق تعلوه قبه هرميه الشكل .
وفيما يلي تفاصيل ذلك :
القسم الجنوبي يتكون من ثلاث قاعات مستطيله القاعه الوسطي اكبرها اما القاعتان الطرفيتان فمستطيلتان وهما اقل مساحه من القاعه الوسطي .وتفتح هذه القاعات علي بعضها البعض بفتحات مستطيله كما تطل علي الخارج بنوافذ مستطيله عليها احجبه من الحجر المفرغ من زخارف هندسيه ، ولهذه القاعات الثلاثه اسقف مسطحه من الحجر الاحمر .
اما القسم الشمالي : فيتكون من قاعه كبيره ملاصقه للقاعه الوسطى من القسم الجنوبي وتفتح عليها وهي عباره عن قاعه مستطيله لها سقف يعلوه جوسق يعلوه قبه وفي كل الجوانب الشماليه الشماليه واشرقيه والغربيه من هذه القاعه يوجد بابان يفتحان علي بلاطه محيطه بهذه القاعه من جوانبها الثلاثه وهذه البلاطه تفتح علي ااخارج من كل جهه بثلاث عقود من معابر وكوابيل مدرجه محموله علي دعائم من الحجر الاحمر الرملي وعلي دعائم مزدوجه في حالة الواجهه الشماليه والتي تعد الواجهه الرئيسيه للقصر .

مسقط افقي لقصر الامبراطوره مريم
خامسا:قصر الاحلام ومجالس الاستجمام والترفيه
يعرف هذا القصر بقصر خوب باغ اي حديقة الاحلام وقد كان مجصص لاقامة الامبراطور اكبر .
(1) قصر الحلام :
يوجد هذا القصر بالجهه الجنوبيه من مجموعة قصور الامبراطور اكبر ويطل بواجهته الرئيسيه علي حوض ماء كبير ويتكون هذا القصر من ثلاث طوابق .
الطابق الارضي مربع يفتح علي الواجهه الرئيسيه ببائكه من ثمانية عقود من كوابيل ومعابر حجريه محموله علي اعمده ذات ابدان مثمنه ، وداخل هذا الطابق عباره عن قاعه كبيره يتقدمها من الجهه الجنوبيه بلاطتان وهذه القاعه يوجد بها سرير حجري ضخم.
اما الطابق الثاني من هذا القصر فيمتد افوق القسم الشمالي فقط وهو عباره عن بلاطتين فوق البلاطين الموجودتين في القسم الشمالي من الطابق الارضي ، اما القاعه الجنوبيه التي تحتوي علي سرير الامبرطور فارتفاع سقفها بارتفاع الطابقين معا .
وفوق هذين الطابقين طابق ثالث اقل مساحه حيث ترتد الواجهات في هذا الطابق الي الداخل تاركة مساحه كممر حوله درابزين يشرف علي الخارج
(2) مجلس الامبراطور المائي :
يقع علي شمال قصر خوب باغ وهو عباره عن حوض ماء كبير مربع الشكل ويتوسط هذا الحوض المائي مجلس مربع الشكل يبدو كجزيره وسط هذا الحوض المائي ، ويحيط بهذا المجلس درابزين من الحجر، وداخل هذا المجلس يوجد مكان لجلوس الامبراطور وهذا المكان مرتفع عن ارضية المجلس وله كورنيش من الزخارف الحجريه المحفوره يحيط به من اعلي ويتم التوصل الي هذا المجلس عن طريق اربع معابر داخل الحوض المائي يصل بينه وبين منتصف الاضلاع الاربعه للحوض .
(3) المجلس التركي :
يوجد هذا المجلس في الجهه الشماليه الشرقيه من المجلس المائي وهذا المجلس عباره عن قاعة مربعة الشكل ،يتوسط كل ضاع من اضلاعها فتحة باب ، ويحيط بهذه القاعه من جميع الجهات رواق من بلاطه واحده ، ويعلو هذه القاعه سطح له سور من زخارف حجريه مفرغه ، ويتميز هذا المجلس باثرلء الزخرفي الواضح وذلك علي الجدران من الداخل والخارج وقد زخرف بشتي انواع الزخارف من زخارف نباتيه وهندسيه ورسوم طيور .....الخ .
(4) قاعة الرسم والتصوير :
توجد بالجهه الشرقيه من مجلس الامبراطور وهو عباره عن حجره مستطيله ويحيط بها من الجهات الشرقيه والغربيه والشماليه رواق يشرف علي الخارج بعقود من معابر وكوابيل حجريه وتفتح هذه القاعه علي الاروقه بثلاثة ابواب بواقع باب في كل جهه .
اما الجهه الجنوبيه من القاعه فلا يوجد بها ابواب ولا نوافذ وجدران هذه القاعه مزخرفه بزخارف نباتيه وهندسيه محفوره حفرا بارزا علي الحجر الاحمر ، ويغطي هذه القاعه سقف حجري مسطح ، وهذه القاعه كانت مخصصه كمرسم امبراطوري.
مسقط افقي لقصر الاحلام ومجالس الاستجمام والترفيه
سادسا: قصر بنش محل
الموقع :
يقع في الجهه الشماليه الغربيه من قصور الامبراطوره مريم اي في الجهه الشماليه الشرقيه من مجموعة القصور الامبراطوريه .
الوصف المعماري :
يتكون هذا القصر من خمس طوابق كل طابق اقل مساحه من الطابق الذي يفع اسفله ، هذه الطوابق الخمسه مفتوحه لا جدران تحده . وفيما يلي تفاصيل كل طابق .
الطابق الاول:
مستطيل الشكل مقسم من الداخل الي ثماني بلاطات تسير عقودها من الشرق الي الغرب وست بلاطات تسير عقودها من الشمال الي الجنوب ، وذلك عن طريق اعمده تحمل عقود من معابر وكوابيل حجريه من الحجر الاحمر، ويفتح هذا الطابق علي جميع الجهات بثماني عقود .
الطابق الثاني :
وهو اقل مساحه من الطابق الاول وهو مستطيل الشكل ويشرف علي كل من الواجهه الشرقيه والغربيه ببائكه من ستة عقود ويشرف علي كل الواجههالشماليه ببائكه من خمس عقود والعقود اصغر حجما من عقود الطابق الاول والمساحه المحيطه بهذا الطابق الناتجه عن صغر المساحه بهذا الطابق عن الطابق الموجود اسفله تستخدم كشرفه محيطه بهذا الطابق عن الطابق الموجود اسفله تستخدم كشرفه محيطه ولها درابزين من الحجر ذو زخارف هندسيه مفرغه .
الطابق الثالث :
هو اقل مساحه من الطابق الثاني يشرف علي كل من الواجهتين الشرقيه والغربيه باربعة عقود ويشرف علي الواجهتين الشماليه والجنوبيه بعقدين فقط ويحيط به شرفه بقيمة الارتداد عن حدود الطابق الطابق الموجود اسفله ولها درابزين حجري ذو زخارف هندسيه .
الطابق الرابع :
وهو اقل مساحه من الطابق الثالث ويشرف علي كل من الواجهه الشرقيه والغربيه بثلاث ة عقود وعلي الواجهتين الشماليه والجنوبيه بعقد واحد فقط ويحيط به درابزين حجري مزخرف ايضا .
الطابق الخامس:
وهو عباره عن جوسق من اربعة اعمده تحمل قبه ذات قطاع مدبب ويعتبر هذا الطابق هو المقعد الخاص بالامبراطور اكبر .

مسقط افقي للطابق الاول بقصر بنش محل


سابعا : مبني الركائب الامبراطوريه
الموقع :
توجد ساحة الركائب الملكيه في الجهه الجنوبيه من المجموعه القصور الامبراطوريه بمدينة فتح بور سكري الي الغرب من قصر جوده بي .
عمارة المبني :
هذا المبني عباره عن ساحه كبيره تتكون من فناء مستطيل الشكل مبلط بالحجاره الحملراء ، ويحيط به من الجهات الشرقيه والالغربيه والجنوبيه رواق من بلاطه واحده به احواض ومرابط خيول ، وفيما يلي وصف لكل رواق علي حده .
الرواق الشرقي :
يشرف علي الفناء ببائكه من 25 عقدا كل عقد من كابولين ومعبره من حجر يرتكز علي دعائم حجريه مستطيله وينقسم هذا الرواق من الداخل الي 25 مربعه كل مربعه بصدرها توجد دخلتان مستطيلتان بها احواض لوضع الغذاء للاحصنه وعلي جانبي كل حوض من اسفل توجد حلقتان بارزتان من الحجر مخصصه لربط الخيول والحيوانات الخري .
الرواق الغربي :
يشبه الرواق الشرقي في الامتداد ويختلف عنه في ان الرواق الشرقي كان يمتد كوحده واحده اما الرواق الغربي فيقطع امتداده فتحه باب تؤدي الي الخارج .
الرواق الجنوبي :
وهو اصغر الاروقه المطله علي الفناء حيث يطل علي الفناء ببائكه من 7عقود وبالضلع الجنوبي من هذا الرواق توجد 14 دخله بها 38 حلقه لربط الاحصنه .
الجهه الشماليه :
اما الجهه الشماليه من الفناء فكانت مفتوحه بكامل اتساعها علي منطقه القصور الامبراطوريه ولا تحتوي علي اروقه .
مسقط افقي لمبني الركائب الامبراطوريه







(تم بحمد الله)
قائمة المراجع :
سلسلة الثار في شرق العالم الاسلامي (3)
تاريخ وعمارة الدور والقصور والاستراحات والحمامات الاثريه الاسلاميه في الهند
ا/د احمد رجب محمد علي .
صورة العضو الرمزية
عمرو المصرى
مشاركات: 2906
اشترك في: الأحد أكتوبر 11, 2009 2:40 pm
اتصال:

رد: مجموعة قصور الامبراطور اكبر بفتح بور سكري

مشاركة بواسطة عمرو المصرى »

موضوع جميل :)
(`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´)
=------?WELCOME ?-----=
(¸.•'´ (¸.•'´*¤* `'•.¸) `'•.¸)
عاشق الحضاره المصريه
يابلادى صورة يابلادى
انا
بحبك صورة يابلادى
http://amregyptian.blogspot.com/
http://about.me/amregyptian
صورة
Mr.PHP
مشاركات: 4050
اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2007 4:27 pm
مكان: Amman - Cairo
اتصال:

رد: مجموعة قصور الامبراطور اكبر بفتح بور سكري

مشاركة بواسطة Mr.PHP »

شكرا لك على هذه المعلومات وفي انتظار مزيد من هذه المواضيع المتميزه
حياتنا لوحة فنية ..
ألونها القول وأشكالها العمل ..
وإطارها العمر..
ورسامها نحن..
فإذا انقضت حياتنا اكتملت اللوحة ..
وعلى قدر روعتها تكون قيمتها ..
فإما أن تكون جميله ..فتستوقف المارين
أو رديئة ترمى بين أكوام المهملات...
حتى إذا قامت القيامة ..
عرض كل إنسان لوحته وانتظر عاقبته..
فأبدع في لوحتك .. فما زالت الفرشاة بيدك
:)
----------------------------------
Contact us
webmaster@aregy.com
support@aregy.com

صورة العضو الرمزية
المشتاقة للجنة
أثرى جديد
مشاركات: 828
اشترك في: الأحد سبتمبر 12, 2010 5:22 pm

رد: مجموعة قصور الامبراطور اكبر بفتح بور سكري

مشاركة بواسطة المشتاقة للجنة »

موضوع قيم جدا
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”العمارة والفنون الإسلامية“