جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


اليوم هو الخميس إبريل 24, 2014 6:07 pm





إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ملامح من الفن المصري
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 27, 2013 4:12 am 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 11, 2010 11:56 pm
مشاركات: 25
منذ اكثر من خمسة الاف سنة ولدت في وادي النيل واحدة من اكبر حضارات العالم القديم كانت في الاساس حضارة زراعية تخضع لنزوات الفيضان الذي كان يجلب كل عام طميا خصبا اسود اعتمد عليه رخاء البلد كان للسكان المتمركزين في هذه الواحة الطويلة علاقات قليلهة بالشعوب المجاوره بسبب الصحروات الشاسعة التي كانت تفصل مصر عن جيرانها تلك الصحراوات المحتوية على كميات وفيرة من الخامات الضروريه اللازمة لفنون معماريه وتماثيل قادرة على البقاء . حجر جيري نقي حجر رملي من جبل السلسلة رخام معرق من حطنوب وجرانيت وردي من اسوان .
في ارض التناقضات تلك حيث تتجاور القرى المليئة بالسكان مع الجبانات وحيث الغطاء النباتي الكثيف الذي يترك مكانه فجأة للرمال والصخور في تلك الارض ظهر وتطور فن اصيل وفاتن ستستمر افضل اعماله في تحدي القرون لا شك في ان الامتدادات المسحوقة تحت اضاءة لاتعرف الرحمة اوحت الى المعماريين الاوائل بعض العلامات المميزة للفن المصريمثل تفضيل الخطوط الافقية والاشكال المجردة ومثل الميل الى الضخامة وسيجد هؤلاء المعماريين في نباتاتالنيل مثل اشجارالنخيل واللوتس والبردي مصدرا للايحاءالمتجدد بلا توقف .
كان البلد في وقت مبكر جدا حوالي سنة 3100قبل الميلاد قد تم توحيده تحت سلطة ملك نسميه فرعون وهيكلمة مأخوذة من الشكل الهيليني للكلمة المصرية (برعا)اي (القصر) وهو حاكم لا ينازع ابن الهة ووسيط بينها وبين البشر هذا الفرعون سيعطي للفن المصري ابعاده الهائلة الحجم وهو فقط الذي يمكنه ان يوحد الاف العمال في اماكن العمل او يرسل الحملات الى المحاجر البعيده او ان يسخر السفن التي يرسلها الى مسافة مئات الكيلومترات لتعود حامله كتل الجرانيت اللازمة لاقامة المعابد والمقابر

هذا الفن المصري الذي كان موجها الى الالهة والى الموتى كان فنا سحريا مؤثرا فهو لم يكن فنا لارضاء الذوق الجمالي فقد كانت مساكن البشر من المنازل البسيطة الى القصور الملكية تبنى بالبوص والخشب والطوب النيئ أما لبناء وتجميل المعابد المقدسة ومساكن الازل من المقابر والاهرمات فقد استعمل الحجر والمعادن الثمينة مهي المواد غيرالقابلة للفناء .
لم يكن الحفر البارز او الغائر وكذلك لم تكن الالوان التي تكمل العمل الفني مجرد ديكورات بسيطة ولكنها كانت تخليدا لمناظر العبادة التي كان مقصودا بها استمالة الالهة تلك الالهة التي يتوقف على رضها اتزان العالم كانت تلك الديكورات ايضا تحت امر المتوفى كل ما سيكون ضروريا له في العالم الاخر كذلك كانت التماثيل اجسادا بديلة تستقبل القوة الحيوية للاله او المتوفى وتتكبد معاناة طقوس وشعائرالاعادةالى الحياة .
ومما لاشك فيه ان الفن المصري كانت تحكمة قوانين نابعة من الدين فخطة بناء قدس اقداس مثلا او الخامات المستعمله في البناء لم يكن يترك لوحي الفنان وبنفس الطريقة فان الشكل الذي يقدم به الجسم البشري كان يخضع لمعايير دقيقة من الاوضاع التي يتخذها هذا الجسم من تعبيرات الوجةه الى اختيارالالوان كل هذا كان نتيجة للاعراف السائدة التي تم اعتناقها منذ الاسرات الاولى وهذا هو مايمكن ان يفسر دوام طراز مصري واحد كان يمكن بسهولة لاي شخص ان يتعرف عليه








--------------------------------------------------------------------------------
1-
رسم على أحد الكهوف الصخرية من
كهف لاسكو


[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/03/f2wss1gj7.jpg[/img]



رسومات ملونة (أصفر . بنى . احمر . اسود )من كهف لاسكو بفرنسا من أوائل المرحلة المجدلينية (حوالى 15000ق.م) صور حيوانات بأشكال وأحجام متنوعة (خيول برية - ثيران وأبقار وحشية - وعول أو أيائل جبلية - ثوران بريان من النوع المنقرض الآن والذى يعرف بإسم حيوان البيزون )ويوجد نماذج أخرى لرسومات مجدلينية ملونة من بعض كهوف فرنسا ونظرية الفن هنا لم تكن من أجل الفن بل نتيجة لأفكار ومعتقدات سحرية تقليدية ترتبط بعملية الصيد وحب السيطرة على الحيوان او استجلابه إلى مناطق أصحاب المنطقة التى يوجد بها الكهف ويفترض ان تصوير حيوانات الصيد كان للمساعدة على قنصها وأما الأخرى شديدة الفتك والتوحش فكانت الصورة وسيلة تحجيم وتكبيل لتحاشى وقوع مايصيب الإنسان من شرورها وبطشها .
2- آنية من عصر نقادة








نماذج من فخار النقادتين الأولى والثانية يؤكد شيوع اللون الأبيض فى رخارف فخار نقادة الأولى على أنها مرحلة حضارية ذات وجهة صعيدية خالصة وذلك لعشق أهل الصعيد منذ بداية حياتهم النيوليتية لذلك اللون أما عن التحول إلى اللون الأحمر فى فخار نقادة الثانية فلعله يرجع إلى أصول شمالية لهذه الحضارة التى عرفت فى الدلتا (منشأة أبو عمر مثلا)
كما عرفت فى الصعيد وفى الكتاب فى تاريخ الفن في العالم القديم ص 94 للاستاذ الدكتور علي رضوان نجد فى نماذج فخار نقادة الاولى فى النقش تظهر رقصة لشخصين وصياد سمك يمسك بالقوس ويسجب كلاب الصيد إليه , وهيئات حيوانية , المراكب ذات الكبائن والمجاديف هى الصفة العامة لزخرف نقادة الثانية حضارة جرزة يلاحظ وجود الطير أو الحيوان او كلاهما فى أحيان كثيرة وكذلك الإنسان فى نموذج (رقصات- شعائر دينية ) بمصاحبة مناظر المراكب . كل هذا وذاك فى لمسات سريعة معبرة متقنة
هنا بعض من نماذج نقادة الثانية اما الأولى فراجع نفس الكتاب ص 94 .

3-تماثيل الآلهة الأم
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/04/6i7d1hgdz.jpg[/img]

[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/04/j570xfn6u.jpg[/img]


هيئات تظهر الربة الأم كما عرفتها شعوب الشرق القديم منذ عصورها النيوليتية فى أنوثة واضحة وبدون تفاصيل لمنطقة الرأس والأطراف هيئة مشابهة من النوبة حوالى 3000 ق .م تؤكد وجود صلات قوية ببلاد غرب آسيا أما الهيئات القوقلادية فإنها تدرجت من الهيئة التجريدية المجسمة إلى الهيئات الواقفة الأكثر توضيحا لبعض تفاصيل الجسم البشرى






--------------------------------------------------------------------------------
4- صلاية نعرمر
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/04/870wl0yj5.jpg[/img]
صلاية الملك نعرمر آخر ملوك عصر التوحيد هى أشهر وأفخم الصلايات جميعا
- على أحد الوجهين يهم الملك (الحجم الكبير - التاج الأبيض - مقمعة القتال - ذيل الثور - إظهار أسلوب التصوير المصرى للهيئة البشرية والذى سوف يصير تقليدا لألاف السنين) بضرب عدو له من اهل الشمال 0 خادم الملك من خلفه يحمل النعلين وإبريق الطهارة - الاله حورس (فى هيئة الصقر) يدعم ويؤكد النصر بظهوره أمام الملك (فى تصوير هيروغليفى الطابع ) وهو يسحب ساكنى ارض البردى أهل الدلتا تعبيرا عن إخضاعهم وإستسلامهم
- الجزء السفلى من الصلاية يبرز شخصين اصابهما الذعر والخوف من هيبة وبطش فرعون - قمة الصلاية - وكما هى فى الوجه الآخر من الصلاية أيضا - تظهر رأس البقرة حتحور سيدة السماء عن يميم ويسار واجهة قصر ملكى تحوى إسم نعرمر فى كل مرة .
الوجه الآخر للصلاية - تسجيل موكب إحتفال النصر الذى يتقدمه حملة ألوية الآلهة فأحد رجالات الدولة وزير او ولى العهد ثم الملك بحجمه الكبير وتاج الشمال الأحمر وأخيرا حامل النعلين والإبريق - الجميع يتجه إلى مكان يشار فيه معبدا لحورس لعله هو معبد جورس فى بوتو أو معبده فى هيركونبوليس الذى فيه وجدت الصلاية حيث عرضت فى صفين جثث الأعداء الذين قطعت رؤوسهم ووضعت بين ساقى كل منهم - الجزء الأوسط من الصلاية يظهر الدائرة أو القرص بطريقة جديدة هى تقاطع أعناق حيوانين خرافيين يقوم شخصان بجذب كل منهما بواسطة حبل الجزء الأسفل هنا يمكن ان يكون مرتبطا بما كان مصورا على الجزء السفلى المقابل على الوجه الآخر للصلاية حيث يظهر الملك هذه المرة فى هيئة ثور هائج يريد الفتك بعدو له بعد أن دمر موقعه الحصين - الإشارة هنا يمكن أن تعنى - كما يرى بعض العلماء - بسط النقوذ على جماعات البدو عند حدود مصر الشمالية الشرقية .


5- الملك خع سخموى
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/04/bvvpsw856.jpg[/img]
استمرار طابع تماثيل الكتلة فى نحت تماثيل الأفراد طيلة أيام العصر العتيق وإلى بداية الأسرة الثالثة كما يظهر فى تمثال الملك خع سخموى والتى يتميز بوجود مابعرف بكرسى الخيرزان والملك خع سخموى موجود بالمتحف المصرى مصنوعه من الإردواز الأخضر . وبالمتحف الأشمولى بأكسفورد مصنوعه من الحجر الجيرى . يظهرانه فى كل مرة جالسا مرتديا عباءة الإحتفالات وبتاج الصعيد على عرش بسيط النسب مقبولة مع تحرر الرقبة من الإنغراز المألوف آنذاك فى الكتفين .
6- تمثال الملك زوسر

[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/05/jh4eecqy3.jpg[/img]
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/05/al64md8qn.jpg[/img]
تمثال الملك زوسر من سردابه فى حجر سقارة (صنع من الحجر الجيرى ) 140سم يظهر مهارة وتفوقا ملحوظا بما يتناسب مع بداية عصر بناة الأهرام (الدولة القديمة) الذى فيه تثبيت وتأصيل لقواعد الفن والحضارة المصرية بصفة عامة - يلاحظ غطاء الرأس المعروف بإسم النمس وكذلك باروكة الشعر ولحية الإحتفالات وشخصية ملامح الوجه وتناسق نسب الجسم ودقة العلامات الهيروغليفية على قاعدة التمثال وكما هو معروف من قاعدة أخرى لتمثال لم يتبق منه سوى قدمى زوسر من فوق الأقواس التسعة رمز الشعوب الأجنبية .






--------------------------------------------------------------------------------
7- الملك خوفو [img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/05/muk2womsf.jpg[/img]
التمثال الصغير لخوفو (من العاج) طوله 7.5 سم هو القطعة الوحيدة التى يمكن أن تنسب لهذا الملك العظيم بكل اليقين وتظهر ملامحه - الملك يظهر بالتاج الأحمر على عرش بسيط وقد أمسك بالمذبة فى يده اليمنى وبسط كف يده اليسرى على ساقه- برغم صغر الحجم فإن الهيئة العامة توحى بالمهابة والجلال .

8- تمثال خفرع ديوريت به الصقر حورس

[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/05/8j4lb2p72.gif[/img]
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/05/oen6t10vy.gif[/img]
التمثال الأشهر للملك خفرع (ديوريت توشكا - 168 سم) كأحد روائع فن النحت فى العالم القديم فى جلال يليق بالملكية الإلهية يجلس خفرع على عرش له مسند طويل وأرجل لحيوانين برأسى أسد - على جانبى العرش تظهر فى نقش بارز الزخرفة المعروفة بإسم "وحدة الأرضين " - الملك يضبع قبضة يده اليمنى على ساقه ويمسك بقطعة من جلد حيوانى (جلد الفهد ) وسيلة سحرية تؤكد تجديد المولد . ويبسط اليسرى على ساقه الجديد هنا بخلاف النمس والكوبرا ولحية الإحتفالات هو ظهور الصقر حورس ناشرا جناحيه حول خلفية رأس الملك (تعدد الآراء والتفسيرات : وراح بعضهم يقول : ان الملك هو حورس وحورس هو الملك - جورس يسبغ الحماية على الملك - فكرة الثالوث الأوزيرى الملك المتوفى خفرع يأتى فى مقام إيزيس ، العرش يجسد الإلهة إيزيس - هيئة الصقر تجسد الإبن جورس او ان الملك إبن الشمس يتحد مع حورس السماء , فكرة العرش على هيئة الأسد هى نفس الفكرة الدينية من وراء الأرجل الحيوانية للكرسى الذى يجلس عليه المتوفى تنفيذ فكرة وجود الصقر حورس فى خلفية رأس بعض التماثيل الملكية يؤكد التلاحم الأزلى بين الفرعون وحورس .






--------------------------------------------------------------------------------
9- ثالوث منكاورع [img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/05/oduzgongz.jpg[/img]


يمثل عهد منكاورع مرحلة من مراحل التجديد والتطور فى فن النحت فى الدولة القديمة - التماثيل الثلاثة (الملك - حتحور - ربة الإقليم) تؤكد فكرة ارتباط الملك بالأسرة الإلهية بنوة وتأكيدا لشرعية ملكه فى الدنيا واستمرار ذلك فى الآخرة - الملك والملكة بأحجام متقاربة (يلاحظ حركة ساقى الملكة لكى تتناسب مع وقفتها وإحتضانها للملك - إنسيابية الملامح عند منكاورع كما يظهر فى الرأس المكسور (البستر - المتحف المصرى ) حيث الأنف العريض والوجه المستدير مع إبراز الشعر الطبيعى من تحت النمس - التباين الواضح بين أساليب النحت والملامح على أيام الدولتين القديمة والوسطى

10- رأس الملك أوسر كاف
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/05/9mrhl5igp.jpg[/img]
المتحف المصرى - نوع من الشست بالمتحف المصرى يعرف بإسم grey wake بالحجم الطبيعى تقريبا - كشف عنه فى معبد الشمس للملك بأبى صير . نضارة الوجه بعذوبة وبشبابية فى الملامح . يرتدى تاج الشمال الأحمر . لعل المقصود ان يظهر الملك فى هيئة تتناسب مع كونه أحد ابناء إله الشمس
الموقع الحالي المتحف المصري
رقم التسجيل JE 90220
التأريخ وسركاف
موقع الإكتشاف أبو صير / بوزيريس
التصنيف نحت التماثيل
المادة جرايوكة
تقنية الأثر منحوت / منقوش; مصقول
الارتفاع 38 cm
العرض 25 cm





--------------------------------------------------------------------------------
11- بيبى الأول النحاسى
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/06/cqvmyw01e.jpg[/img]
تمثال الملك بيبى الأول راكعا بهيئة نحاسية
بروكلين -مصنوع من الشست الأخضر - 15 سم طوله - تفريغ - الملك راكعا يقدم القربان (هناك بقايا تمثال لخفرع كأقدم النماذج لهيئة التقدمة هذه ) أول ترجمة فعلية للصيغة الجنائزية قربان يقدمه الملك إلى الإله .
12-
الملك رع حتب والاميرة نفرت
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/06/vsxbfdsj0.jpg[/img]
لعل أروع ما ينسب إلى ميدوم (كمدرسة للفن فى بداية الأسرة الرابعة ) وإلى فنون النحت فى عصر بناة الأهرام بصفة عامه أن يكون متجسدا فى تمثالى كل من الأمير (رع حتب) وزوجته الجميلة نفرت (حجر جيرى ملون الرجل بلون يميل إلى البنى الفاتح الضارب إلى الحمرة والمرأة بشرتها تميل إلى الأصفر الفاتح . 121 سم و 122 سم قمة الآداء فى كل شىء (النسب الدقيقة - واقعية ملامح الوجه التى يزيدها تطعيم العينين حيوية - باروكة الشعر والإكليل - الصدرية والقلادة - شفافية الرداء الكتانى عند "نفرت"





--------------------------------------------------------------------------------
13- المجموعة الصغيرة للقزم "سنب وزوجته"
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/06/vd3ytxa29.jpg[/img]
من مصطبته (سرداب إلى الشمال من الباب الوهمى للزوجه ) بربوة الجيزة - حجر جيرى ملون - حوالى 34 سم على مقعد كتلى بسيط يجلس فى هيئته الطبيعية بدون باروكة وتركيبته الجسمانية القزمية صاحب المصطبة , والذى كان أحد وجهاء زمانه بإشرافه على قرنائه العاملين بالقصر الملكى وعلى إعداد الثياب الملكية وقيامه بأعمال الطقوس الجنائزية على روح كل من الملكين "خوفو" و"جدف رع" وإلى جواره تجلس زوجته سنت كاهنة حتحور ونيت وهى تضفى لمسات الحنان والمودة بإحتضانه ذراعها الأيمن ولمسة يدها اليسرى لزوجها المستكين فى شموخ .
14- تمثال كاعبر شيخ البلد
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/06/mcdzce4v5.jpg[/img]
كا عبر شيخ البلد الذى يظهر فى هيئة طبيعية (بدون الباروكة) إستدارة الوجه والرأس مع بريق العينين المطعمتين وامتلاءة الجسم - تثبيت الذراعين فى منطقة الكتفين بواسطة المسامير الخشبية - الذراع الأيمن (من قطعة واحدة ) كان يمسك فى الأصل بالصولجان - الذراع الأيسر من قطعتين يمسك الآن عصا طويلة حديثة بدلا من التى ضاعت من خشب الجميز طوله حوالى 112 سم من مصطبة فى شمالى سقارة بالقرلاب من هرم الملك أوسر كاف (الهرم المخربش ) بداية الأسرة الخامسة .
15- تماثيل الخدم

[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/06/883abix4c.jpg[/img]
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/06/0laxerd7g.jpg[/img]
تمثالان من الحجر الجيرى لخادم (يعصر جعة) وخادمة تطحن الحب يظهران مقدرة طيبة من الفنان الذى استطاع تجسيم الهيئة والحركة عن طريق التفريغ وبما يتسق مع الوضع الطبيعى للجسم البشرى ملامح الرجل تدل على رقة الحال تظهر هذه النوعية من التماثيل اعتبارا من اواخر ايام الأسرة الرابعة وتشيع فى الخامسة وتستمر من بعد ذلك لكى تتحول إلى مايعرف بإسم الماكيتات الخشبية اعتبارا من عصر الإضطراب الأول .






--------------------------------------------------------------------------------
16- تمثال الملك منتوحتب الثانى - نب حتب رع
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/06/1s5w50rfx.jpg[/img]
حجر رملى باقية عليه ألوانه - 138 سم من الدفنه الرمزية باب الحصان بالدير البحرى - الملك بتاج الشمال ولحية الآلهة (المعقوفة) ورداء الإحتفالات يجلس فى وضع أوزيرى (نعرف ان التمثال كان قد عثر عليه ملفوفا بلفائف التحنيط وكان فى دفنته الرمزية يشير إلى قتل الملك الذى كان ضرورة بالنسبة لتجديد شرعية جلوسه على العرش لمرات ومرات فى العالم الآخر واللون الغامق يتناسب مع عالم اوزيريس عالم الظلمات وتجديد الحياة - التاج الأحمر هنا بسبب جب تأكيد السيطرة على الشمال أو اشارة إلى بلاد الدلتا
17- تمثال سنوسرت الثالث وأمنمحات الثالث المدرسة الواقعية
[img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/07/84cvsdu09.jpg[/img][img]http://www.aregy.com/forums/mhtml:file://D:\كتب\كلية%20الاداب%20قسم%20اثار\تاريخ%20الفن%20-%20منتدي%20كلية%20الأداب.mht!http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2010/1/4/07/4uf7aoa82.jpg[/img]

سنوسرت الثالث وامنمحات الثالث
المدرسة الواقعية . هنا تحدث أول ثورة فى الفن عندما أظهرت التماثيل خصوصا فى عهد سنوسرت الثالث ملامح الملك بطريقة معبرة وشخصية (الغضون والتجاعيد- الفم والعينان كتجسيد لصرامة وحزم - الأذنان الكبيرتان ) التمثالات هنا لسنوسرت الثالث (معبد نب حبت رع بالدير البحرى - جرانيت أسود 150سم ) وقد وقف متعبدا باسطا الكفين على النقبة . وامنمحات الثالث (هوارة - حجر جيرى أصفر اللون - 160 سم ) وقد جلس باسطا الكفين على الساقين




منقول والله الموفق

_________________
انت حر ما لم تضر
أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  

 عنوان المشاركة: رد: ملامح من الفن المصري
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 27, 2013 6:04 am 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 11, 2010 11:56 pm
مشاركات: 25
انا اسف مشعارف ارفق الصور

_________________
انت حر ما لم تضر
أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: ملامح من الفن المصري
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 04, 2013 2:14 am 
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2007 4:27 pm
مشاركات: 4048
مكان: Amman - Cairo
WWW
مشكور أخي الكريم على مشاركتك
وبالنسبه للصور كنت اتمنى اشوفها في الموضوع لكن لا بأس مجهودك يستحق كل تقدير

وتفضل هذا موضوع قد يساعدك في معرفة كيفية اضافة الصور
http://www.aregy.com/forums/viewforum.php?f=aeology5526/

_________________
حياتنا لوحة فنية ..
ألونها القول وأشكالها العمل ..
وإطارها العمر..
ورسامها نحن..
فإذا انقضت حياتنا اكتملت اللوحة ..
وعلى قدر روعتها تكون قيمتها ..
فإما أن تكون جميله ..فتستوقف المارين
أو رديئة ترمى بين أكوام المهملات...
حتى إذا قامت القيامة ..
عرض كل إنسان لوحته وانتظر عاقبته..
فأبدع في لوحتك .. فما زالت الفرشاة بيدك
:)
----------------------------------
Contact us
webmaster@aregy.com
support@aregy.com

أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى: