جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


اليوم هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:56 am





إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المدرسة التأثيرية ( الإنطباعية)
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2012 3:04 am 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2008 1:41 am
مشاركات: 7
بسم الله الرحمن الرحيم
أول موضوع ليا بالمنتدي وإن شاء الله ينول أعجابكم ويفيدكم





مقدمة:

كان من أبرز الظواهر المرتبطة بتطور التكنولوجيا في فرنسا هو تطور المراكزالثقافية إلي مدن كبيرة بالمعني الحديث، فأصبحت هذه هي التربة الجديدة التي ينبتفيها الفن الجديد. ومن المعروف أن التطور السريع للتكنولوجيا يؤدي إلي سرعة تغييرالأمزجة، كما يؤدي كذلك إلي تغير مجال الإهتمام فيما يتعلق بمعايير الذوق الجمالي،ففرضت التكنولوجيا الحديثة قيام إتجاه ديناميكي حيوي لم يسبق له نظير في موقفالإنسان من الحياة بأسرها، ولاسيما إذا قارنا هذه السرعة بمعدل التقدم في العهودالسابقة من تاريخ الفن والثقافة، وكان هذا الإحساس الجيد بالسرعة والتغيير هوالمعني الرئيسي الذي عبرت عنه الإنطباعية.

مهدت الواقعية التي تزعمها كوربية في منتصف ق19م إلي نشأة مذهب ظهر تدريجي عن طريق رسم المناظر الطبيعية الخارجية وعرف بالمذهب التأثيري، وقد نجحت هذه النزعة المتطورة بفضل التجارب المستمرة التي قام بها جماعة من الفنانين الفرنسيين الذين بدأوا يهتمون بتأثير العوامل التي توصل إليها العلماءلتحليل ضوء الشمس، وسميت هذه الحركة بالتأثيرية أو الإنطباعية، ظهرت حواليسنة 1874م وكانت مهمة الفنانتحويل الضوء والظل إلي لون وذلك بإستخدام ألوان الطيف. ولم يتقبل المجتمع الفرنسي بكافة فئاته هذا الأسلوب الجديد، وقد رفض عرض أعمالهم في معارض الدولة الرسمية وقوبلت أعمالهم بالنقد لفترة طويلة مما أضطرهم لإقامة معارض خاصة بهم.
ويعد المذهب الإنطباعي بحق نقطة تحول هامة فيطريق الفن الغربي، لقد كان آخر إتجاه فني كبير ظهر في ق 19م، وهو يمثل قمةالتطور الذي قضي نهائياً علي نظرة العصور الوسطي (السكونية) إلي العالم.ويمكننا أن نجد صدي لإرهاصاته في فن (ادوارد مونيه) الذي أنتجه في أوائل الستيناتمن هذا القرن وكانت مثار جدل شديد، وقد أخذ رواد الإنطباعية الأوائل عن (مونيه)جرأته وسرعة تحوله من نهج إلي نهج بحثاً عن الجديد الذي يطور أسلوبه، الذي كان يعتبر اللون أساسا للتشكيل وبخاصة الألوان النقية(غير متداخلة)، أما الإنطباعيون فقد مضوا يتفننون بتجزئة الألوان المتممة، وبتعقب الإحساسات البصرية الناتجة بمرورالوقت في مكان معين، وتغير الضوء من ساعة إلي أخري علي الموضوع نفسه حتي غروبالشمس، بهدف رسم المنظر الواحد في مختلف ساعات النهار. والطابع المميز للإنطباعيةيتحدد في سيادة اللحظة علي الدوام، وإعتبار الصدفة هي مبدأ الوجود، مما يعطيالإنطباع بالحركة
قد كان التأثيريون في حاجة إلي دراسة الألوان بطريقة علمية فمالوا إلي الألوان البراقة مع معرفة التغيير الطارئ علي الأشياء بتغيير الضوء الساقط عليه، فإذا أمعنا النظر فيلون الأعشاب مثلاً عن قرب أدركنا إنها خضراء، أما إذا رأيناها من بعيد صارت زرقاء(؟) ، ولو التلج من قريب أبيض إنما من بعيد فيري كما لو كان نحاسياً. وقد درسالتأثيريون هذه الإختلافات للتوصل إلي الإنطباع الذي تتركه الصورة في وجدانالمشاهد.(3)

الإنطباعية في وقت متقدم تعني المزج البصري بينالألوان، بمعني تفكيك الألوان علي اللوحة ثم إعادة تركيبها في العين.
والحقيقة التاريخية المهمة هي أن كلود مونيه كانقد أتيح له أن يزور الشرق ويطلع علي فنونه وحين عاد إلي باريس راح يحدث رفاقه عن
الأضواء التي رآها هناك، والتي تبعث الراحة للعين والبهجة للروح... ومن ثم برزت فكرة الضوء التي تسلطت علي عقول الإنطباعيين.(4)

مبادئ التأثيرية:-



1- إستخدام ألوان الطيف.

2- إنتقال الفنان إلي الخلاء وتصوير الطبيعة.

3- إهتمامهم بتأثير ضوء الشمس علي المرئيات.

4- إهمال اللونين الأسود والبني ومشتقات الرمادي، وعبرت باللون المعتم والمضئ.

5- لم تهمل النسب الواقعية والأصول التشريحية بل فتحت الباب إلي إهمالها.
6- لم تقم وزناً للمنظور الهوائي بل تأثروا والمنظور اللوني.






يتبع >>>>>>>>مع أشهرالمصورون التأثيريون


أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  

 عنوان المشاركة: رد: المدرسة التأثيرية ( الإنطباعية)
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2012 3:17 am 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2008 1:41 am
مشاركات: 7
الفنان:أدوار مانيه (1832- 1883)






بالرغم من أنه رفض أن توصف أعماله بالتأثيريةعندما أطلق هذا الأسم علي أعمال المجموعة 1874م إلا أنه يعتبر الباعث الأصلي للحركة التأثيرية التي طورت الفن الواقعي إلي مرحلة جديدة.




فيبدايات حياته، ذهب إلى المانياوايطاليا والنمسا باحثا ودارسا ومنقّبا، قبل أن يعود ثانية إلى فرنسا ليدرس الفـن الأسباني في اللوفر.بدأحياته الفنية بالرسم الكلاسيكي ثم إبتدأ المرحلة الإنطباعية عندما عرض في صالةنادار 1874. فأصبحت ألوانه أكثر إشراقاً متأثراً بنور الشمس، وقد أثارت لوحته(الغذاء علي العشب) نقد النقاد والجمهور. ثم عرض لوحة (أوليمبيا) في صالون باريس ولاقت نقداً جارحاً أيضاً. وأجمل لوحاته لوحة (فتاة بار الفولي بيرجية).




تدريجيا بدأ مونيه يؤسس طريقته العاكسة لشخصيته والتي تمزج بين القواعد التقليدية وتعبيرات الواقع المعاصر. وهكذا وقبل ظهورالإنطباعية كتيار وضع مانيه مصطلحات الجدل الفني المقبل:فكانت ثورة فردية ضدالقواعد الأكاديمية الثابتة.


مانيه- غذاء علي العشب


اقتبس مانيه في لوحاته الأولي من أعمال أساتذةالفن المعروضة في اللوفر، وأخرجها بأسلوبمعاصر. ويتضح ذلك في لوحة «غذاء علي العشب» المستمدة من عصر النهضة، ولما تقدم مانيهبها وبلوحات أخري لتعرض في صالون1863رفضها بعض رجال التحكيم الأكاديمين المتعنتين، حيث أعتبروا موضوعهاإهـــــــانةأخلاقية. فتظلم الشبان الثائرونإلي نابليون الثالث من حكم رجال الصالون، فسمح لهم بعرض لوحاتهم في قاعة عرفتبصالون المرفوضين ،وهي محفوظة الآن بمتحف اللوفر بباريس.


تقدم لوحة مانيه صورة للبوهيمية الباريسية المنفصلة عن الأخلاق المحافظة لتلك المرحلة:


حيث نجد إمرأة عارية تجلس على العشب قرب الغديروكأنها خرجت توا من العوم، وبجانبها ملابسها، ويحيط بها شخصان في أتم أناقتهما..وقد حرص مانيه في هذه اللوحة علي توضيح التباين بين المناطق المضيئة والمظلمة، حيثلون جسد الفتاة الفاتح مع ألوان ملابس الرجال القاتمه.



أثارت اللوحة النقاد والفنانين، كما أستنكرها الإمبراطور والإمبراطورة اللذان أفتتحا المعرض، ولم ينتبه النقاد بأن توزيع الأشخاص مستمد من موضوع «حكم باريس» الذي رسمه من قبل مارك أنطونيو 1520، كما أن فكرة الموضوع سبق أن عرضها جورجيوني من قبل في لوحة « اللحن الريفي» 1505






مانييه.. أوليمبيا


لم يتأثر مانيه بهذه الثورة الموجه ضد أعمالهالمتطورة، وأشترك في صالون 1865 بلوحة «أولمبييا» .التي كان يعتبرها أحسن أعماله.وعند عرض "اوليمبيا" في صالون باريس أصيب النقادوالجمهوربالصّدمة ، نظرا لجرأة اللوحة وحسيّتها الفائقة. ورغم ذلك قبل المحكّمون عرضاللوحة تجنّبا لإتهامهم بالتشدّد في الرقابة، خاصة بعد أن رفضوا قبل ذلك لوحة أخرىللفنان. ويبدو أنّهم سعوا إلى تجنّب نقـد وتقريع الجمهور وفضّلوا بدلا من ذلكتعريض الفنان المشاكس لغضب النقّاد والعامّة.


"اوليمبيا"هي اشهر لوحة عاريةظهرت في القرن التاسع عشر، وقد ارتبطـت صورة المرأة العارية في أذهان الناس آنذاكبالبغاء.


اللوحة تصوّر اوليمبيا التياستخدم مانيه لرسمها "فيكتورين موران"، الموديل التـي ظهرت في اكثر منلوحة من لوحاته. وبالإضافة إلى المرأة هناك خادمة سمراء وقط اسود. على وجـهاوليمبيا إرتسمت نظرات غامضة لا ُيعرف على وجه التحديد إن كانت تنمّ عن حزن أوإزدراء. بينما راحت الخادمة تقدّم لسيّدتها باقة من الزهور ربّما كانت هديّة منأحد زبائنها.



اللوحة:كما هو واضح.مثيرة في حسيّتها، فالبشرة شديدة البياض والعينان سـوداوان واسعتان كما أن ربطةالشعر الحمراء وإنحناءة اليد الخفيفة وحدّة التباين بين الموديل والخلفيةالداكنـة، كلّها عناصر أراد من ورائها الفنان تكثيف الإحساس بإثارة المشهدوحسيّته.



مانيه كان ينتميللشريحة الإجتماعية فوق المتوسّطة في باريس، وكان الفنان الوحيد بين معاصريه الذيلم يكن مضطرّا لبيع لوحاته من أجل كسب العيش. فقد كان يتمتّع بمنزلة إجتماعيةمرموقة مكّنته من مصادقة الفنانين والأدباء الكبار في ذلك الحين. ولايعرف بالتحديدماذا كان يقصد مانيـه من وراء رسم هذه اللوحة، وهل أراد تقديم عمل فنّي كبير أمأنه ببساطة أراد أن يسخر من طريقة سابقيه من الفنانين الذين رسموا لوحات مماثلة.فهذه اللوحة هي ترجمة لا تختلف سوى بالكاد عن لوحتي الفنّانًين الواقعيّينجورجيوني وتيتيان اللتين صـوّرا فيهما نساءً عاريات، كما أن اللوحة تتضمّن شيئا منكلاسيكية انجر، ويتجلّى هذا في دقّة رسم تفاصيـل الجسد.


هذه اللوحة ظلّت مصدر الهام للكثير من الفنانين المعاصرين. ومؤخراً أُنتج فيلم سينمائي عن"اوليمبيا"، تحدّث فيه عدد من النقاد ومؤرّخي الفن ودارسيه عن أسبابشهرة اللوحة والجدل الكبير الذي أثارته في حينه.


المرفقات:
مانيه. الغذاء علي العشب.jpg
مانيه. الغذاء علي العشب.jpg [ 28.99 KiB | شوهد 2224 مرات ]
1671236417_c113a26366_o.jpg
1671236417_c113a26366_o.jpg [ 86.43 KiB | شوهد 2213 مرات ]
ادوار مانييه.jpg
ادوار مانييه.jpg [ 51.46 KiB | شوهد 2183 مرات ]
monet2.jpg
monet2.jpg [ 51.1 KiB | شوهد 2214 مرات ]
أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: المدرسة التأثيرية ( الإنطباعية)
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2012 5:01 am 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2008 1:41 am
مشاركات: 7
الفنان: كلود مونيه(1840-1926)


كان مونيه هو الزعيم الفعلي لمصوري المدرسة التأثيرية، حيث كان أكثرهم إلتزاماً بتطبيقمبادئ الرؤيا البصرية.

ولد في مدينة هافرمن عائلةمتوسطة، وشغف بالرسم منذ صغره، فإتخذ رسم الكاريكاتور مهنه له ، وعندما تقابل معالمصور بودان عام1859 تحول إلي رسم الطبيعة وتعلم كيفية رسم الجو المشبع بالماء.

كان مونيه متحمساً أول الأمر لأسلوب بودان، ثمإنتقل حماسه إلي واقعية كوربيه، إلا أن إعجابه إتجه في النهاية إلي مانيه.

يتضحتأثير مونيه بأفكار مانيه، وبمناظر الغابه التي تميز بها كوربيه هنا في لوحة «نساءفي الحديقة» 1867 التي رفضها الصالون.ويتضحفيها إهتمام الفنان بعنصر اللون ومحاولاته في مجال إبراز الإنطباع المباشر عنالطبيعة والتأكيد علي عاملي الإضاءة والجو.


تزوج مونيه من كاميل التي كانت تعمل موديلا له في كثير من لوحاته 1870 واستقر في مدينة أرجنتوي الواقعةعلي نهر السين، ورسم لوحات كثيرة للشاطئ، وترك المدينة عندما نشبت بها الحرب فينفس العام وعاد إليها في الفترة(1872-1878) وكان يعمل داخل مرسم عائم.
وازدادت خبراته في التغييرات السريعة للضوء علي المرئيات وإستخدام لمسات متجاورة من الفرشاةللتعبير عن إندماج الألوان. ويتضح ذلك في لوحة «سباق في أرجنتوي»1872.



عندما عرض لوحته «شروق الشمس... تأثير» في أول معرض جماعي يقيمه الشبان المجددين عام 1874 كانت اللوحة السبب في التسمية (التأثيريين) التي أطلقت لأول مرة علي حركة الجماعة.


رسم "مونيه" الموضوع الواحد في عدة لوحات وذلك خلال ساعات مختلفةمن النهار ليسجل تغير الضوء على الاشياء . حيث اهتم بمشكلة الحركة الدائمة للضوءواستخدم الوان الطيف وتجنب اللون الاسود والبني ومشتقاتهم. ولم يهتم بالشكل العامبقدر اهتمامه بتأثير الضوء على المرئيات .

وتعتبر "كاتدرائيهتحت ضوء النهار" من اهم اعماله وكانت 20 لوحه في مختلف الاوقات من الشروق إلي الغروب واقتصرعلى الوان الطيف الموجوده في اشعة الشمس وتجنب الاسود والبني.

لقدانتقل مونيه في أعماله من المكان الثابت إلى "شبه المكان"، المتغير بينلحظة وأخرى. فبعيدًا عن الغابات أو المدن أو البنايات، التقط مونيه صفحة الماء،غير الثابتة، وتأثيرات الضوء ومتغيراته عليها، تبعًا للحركة الباطنية التي تحدثفيه بفعل الأشياء أو الرياح أو الأمواج.

ومنبعد انتقل في رسومه إلى "الدخان" الذي تنفثه القطارات .و"الامواج" وانعكاسات الضوء . هاتان اللقطتان (الماء والدخان) لاتمثِّلان المكان او الزمن تحديدًا. إنهما شيء من هذا وشيء من ذاك. أو كلاهما معًا،متداخلان بفعل عبقري.

هذه الخلاصات التي توصل إليها مونيه في أعماله كانت موضع استغراب الرسامين وهجوم نقادالفن في ذلك الوقت. لكن مونيه كان سعيدًا بنتائجه. ولعل هذه النتائج هي الأرضيةالتي أسَّس عليها الفنانون التجريديون، فيما بعد، فنَّهم في القرن العشرين.



يتبع>>>>>>>>



المرفقات:
1867 femme_au_jardin.jpg
1867 femme_au_jardin.jpg [ 47.03 KiB | شوهد 2236 مرات ]
1873impress_soleil_levantمونيه.jpg
1873impress_soleil_levantمونيه.jpg [ 41.45 KiB | شوهد 2234 مرات ]
1872regates_argenteuilمونيه.jpg
1872regates_argenteuilمونيه.jpg [ 31.69 KiB | شوهد 2253 مرات ]
كلود مونييه.jpg
كلود مونييه.jpg [ 41.08 KiB | شوهد 2208 مرات ]
manet-bar.jpg
manet-bar.jpg [ 56.76 KiB | شوهد 2225 مرات ]
أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: المدرسة التأثيرية ( الإنطباعية)
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 09, 2012 11:17 am 
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2007 4:27 pm
مشاركات: 4049
مكان: Amman - Cairo
WWW
موضوع جميل ومعلومات مهمه
بارك الله فيك تستحق التقييم ++

_________________
حياتنا لوحة فنية ..
ألونها القول وأشكالها العمل ..
وإطارها العمر..
ورسامها نحن..
فإذا انقضت حياتنا اكتملت اللوحة ..
وعلى قدر روعتها تكون قيمتها ..
فإما أن تكون جميله ..فتستوقف المارين
أو رديئة ترمى بين أكوام المهملات...
حتى إذا قامت القيامة ..
عرض كل إنسان لوحته وانتظر عاقبته..
فأبدع في لوحتك .. فما زالت الفرشاة بيدك
:)
----------------------------------
Contact us
[email protected]
[email protected]

أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: المدرسة التأثيرية ( الإنطباعية)
مشاركةمرسل: السبت مارس 10, 2012 7:21 pm 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2008 1:41 am
مشاركات: 7
شكرا لحضرتك
يارب يفيد الكل
أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: المدرسة التأثيرية ( الإنطباعية)
مشاركةمرسل: السبت مارس 10, 2012 7:28 pm 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2008 1:41 am
مشاركات: 7
"كاتدرائيه تحت ضوءالنهار" من اهم اعمال مونيه وكانت 20 لوحه في مختلف الاوقات من الشروق إلي الغروب واقتصرعلى الوان الطيف الموجوده في اشعة الشمس وتجنب الاسود والبني
كان الغرض من رسمهم تصوير تأثير الضوء علي واجهة الكاتدرائية في أوقات مختلفة وتعطين شعور التتابع

يتبع>>>>


المرفقات:
1892portail_temps_gris.jpg
1892portail_temps_gris.jpg [ 34.96 KiB | شوهد 2188 مرات ]
1894cathedrale_rouen_soleil.jpg
1894cathedrale_rouen_soleil.jpg [ 36.82 KiB | شوهد 2192 مرات ]
1894cathedrale_bleu_or.jpg
1894cathedrale_bleu_or.jpg [ 37.19 KiB | شوهد 2195 مرات ]
1890cathedrale_rouenمونيه.jpg
1890cathedrale_rouenمونيه.jpg [ 38.2 KiB | شوهد 2186 مرات ]
أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
هوست جيتور