جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


اليوم هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 5:50 am





إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الفن البدائى
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:38 am 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 2:08 pm
مشاركات: 1369
مكان: السويس
الفن البدائى

بدائية الفن
Primitivisme dans l art
ظهرت لفظة "البدائية" أوائل القرن العشرين بمثابة تعبير عن نوع من الحساسية الجمالية الغربية القائمة على تقييم أشكال الفن القديم والشعبي بشكل يختلف باختلاف الفنانين، والاستلهام منها.
وتأتي هذه اللفظة كتعبير عن الاهتمام بالفن البدائي المنظور إليه كفن للبدائيين. ولا ينفصل شيوع لفظة "بدائية" من وجهة النظر هذه، على الأقل في أوروبا الغربية، عن "اكتشاف" فنون أفريقيا السوداء وأوقيانيا التي اختلطت النظرة إليها في بادئ الأمر فجمعت تحت العنوان العام: "فن زنجي" (فوشرو، 1982، لود، 1968، ليريس ودولانج، 1967).
يعتبر غوغان أن (البدائية) كانت تدل بلا تمييز على فنون الهند ومصر وبولينيزيا، أي ما هو "طبيعي" و"بربري" و"بسيط" (غولد ووتر، 1988)، أما الفنانون "الوحشيون" (فلامينك وديران وماتيس) فإنهم يضعون في نفس الإطار البدائي بعض المنحوتات الأفريقية ومشاهد الأيبينال: مدرسة "الجسر" الفنية (Brucke) و"الفرسان الزرق" ومنحوتات الشعوب الغربية بشكل عام، ورسوم الأطفال، إضافة إلى فنهم الشعبي القروي. بالنسبة لبراك وبيكاسو، كانت لفظة "بدائية" تطلق على منحوتات شاطئ العاج والغابون المنعزلة عن سياقها، كما تطلق على لوحة الجمركي روسو. في نظر فناني بداية القرن لا تتمثل "بدائية" هذه الأنواع المختلفة من الفنون فقط في النوعية البسيطة المشتركة التي تعزى لها بشكل عام، وإنما أيضاً في رفضها للنظرة "الطبيعية": هذه "الأعمال البدائية" التي يبدو أن أصحابها لم يكونوا يحاولون البحث عن التشابه وإنما عن السماح فقط للشخصيات بأن تبقى حاضرة، تمتلك صفة متميزة "حقيقية أكثر من الحقيقة" (ليريس ودولانج 1967).
إن فناناً مثل خوان غريس يرى في "الفن الزنجي" تأكيداً لأبحاثه التشكيلية: العمل على "توصيف الأشكال". قد يبدو طبيعياً أن المنحوتة التي تأخذ حيزاً هاماً في الفنون البدائية (القناع، النحت) تمارس تأثيراً مباشراً على المنحوتة العصرية أكثر مما على الرسم، ولكن ذلك لم يحصل، ربما لأن الابتكارات الشكلية للنموذج كانت تفرض نفسها مباشرة على النحات العصري خاصة لكونه نحاتاً وليس رساماً يعتبر أن الغرض البدائي لا يدخل إلا كعنصر غير مباشر للوحي. هذه الحال بالذات كانت حال الرسامين التكعيبيين الذين اجتهدوا في استعمال الأحجام في فن كان قد حاول تصوير المساحات بشكل أساسي. لقد كان للنحت الإفريقي دور في تشكيل فنانين أمثال برانيكوزي وموديلياني وجاكوب إبشتاين وهنري مو (الذي استوحى أيضاً من النحت المكسيكي). وإذا كانت عمليات التصوير الشكلي المباشر نادرة، فلقد تم التشديد على أن العمل الفني يجب أن يكون عنصراً مستقلاً عوضاً عن تقليد المحيط الطبيعي، وقد وجد هذا التوجيه نفسه معززاً بأمثلة عن النحت البدائي حيث تتمثل أهمية البعد السحري في تحرير الفنان إلى حد كبير من إكراهات الطبيعية.
إن ازدهار المتاحف الاثنولوجية ومعرفة الفنون البدائية (من الأجدى الإشارة، في هذه المعرفة، إلى الدور الذي حظيت به أعمال الإنكليزي بيت ريفرز والألماني فروبينيوس والألماني الآخر ك. إينشتاين) قد ترافق مع توسع الإمبراطوريات الاستعمارية. كما أن سحق الممارسات الدينية التقليدية ووضع اليد على عدد من المنحوتات الشعائرية، بالرضى أو بالقوة، قد لعبا دورهما أيضاً، مما أدى إلى وصول منحوتات لا يرقى إليها الشك إلى أوروبا.
أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  

 عنوان المشاركة: رد: الفن البدائى
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 10, 2011 10:18 pm 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 2:08 pm
مشاركات: 1369
مكان: السويس
صور للفن البدائى


المرفقات:
210px-Haljesta.jpg
210px-Haljesta.jpg [ 16.05 KiB | شوهد 2354 مرات ]
lascauxtour.jpg
lascauxtour.jpg [ 42.16 KiB | شوهد 2306 مرات ]
أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: رد: الفن البدائى
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 12, 2011 12:59 pm 
أثرى جديد
صورة العضو الشخصية
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 2:08 pm
مشاركات: 1369
مكان: السويس
الفن البدائي في عصور ماقبل التاريخ


يعتبر ماقبل مرحلة التاريخ في حياة كل أمه يستمد منهاالمؤرخ معلوماته سواء من الآثار الحضارية اوالمخلفات المتنوعة التي تركتها هذه الأمة فيما عدا الكتابة ( إذ بمجرد ظهور المعلومات المكتوبة ينتهي عصر ما قبل التاريخ وتبدأ العصور التاريخية ) .
ولا تبدأ عصور ماقبل التاريخ وتنتهي في وقت واحد في جميع إنحاء العالم ,بل يختلف ذلك يا اختلاف الظروف فمثلا ما قبل التاريخ في مصر انتهى في غضون الألف الرابع ق.م (3500) ق.م بينما نجد أمم أخرى لا تزال تعيش في ماقبل التاريخ حتى ألان لأنها لم تصل بعد الى وسيلة للكتابة مثل قبائل البوشمان في إفريقيا الوسطى وقبائل الماوماو وقد اصطلح
المؤرخون على تسمية فن هذه القبائل المعاصرة غير المتحضرة بالفن البدائي الفطري .
ويقسم المؤرخون عصور إنسان ماقبل التاريخ الى ستة أقسام و يحددون لكل عصر ازمنة تقريبية تقوم على أساس نوع الادوات التي كان يصنعها الانسان في كل عصر من العصور
ويمكن تقسيم عصر ما قبل التاريخ بالنسبة لتاريخ الحضارة الانسانية كالاتي :
1_ العصر الحجري القديم / من مليون سنة حتى 8000سنة ق.م.وفيه بدأ الأنسان يهذب بعض القطع الحجرية يجعل منها أسلحة وآلات للنحت وبعض أدوات لصيد الأسماك.
2_العصر الحجري المتوسط / من8000ق.م حتى 3000ق.م.وفيه صنع الأنسان الفخاروأدوات حجرية على اشكال منتظمة كما عرف النار وبنى الاكواخ.
3_العصر الحجري الحديث/ من 3000سنة ق.م.الى2500ق.م. وفيه عرف الأنسان المباني والأدوات الحجرية المصقولة صقلا تاما كذلك الفخار الملون ثم يظهر بعد هذه العصور عصر المعادن.
4_ عصر النحاس(الشرق الأدنى) / 4000 ق . م الى 3500ق.م
5 عصر البرونز / 300 ق . م
6_ عصر الحديد / 2500 ق.م
وبعد ذلك عاشت الناس في عشائرتسكن الكهوف واستخدام الطقوس للسحر فيمايتصل بلغامض من امور حياتهم كمااستانس بعض الحيوانات وظهرت الصناعه في اوائل اشكالها عرف الا نسان حقوق المجتمع وبدا ضميره يتحكم بتصرفاته كم يبدو في اواخر العصر الحجري الوسيط اهتمام السيدات بالزينة والازياء والحلي كما اكتشف الانسان وعرف إن الكواكب ترتبط بحساب الزمن.....(منقووووووووول)0
أعلى
  يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
هوست جيتور